Contacts
Geographical Address: University 20 August 1955. 26 Road El Hadaiek-Skikda 21000 - Algeria.
E-Mail: This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.
Mob: +213 38 72 31 83
Direct access
Markets and consultations
Online journals
University Ethics Council
Social Works
Jornals
Connexion
Module de Liens Web
Le module «Liens web» (mod_weblinks) affiche la liste des liens d'une catégorie spécifique de liens web. Aide
الموقع قيد الصيانة
الموقع قيد الصيانة
قائمة المترشحين المقبولين لإجراء المحادثة
الرقم |
اللقب والاسم |
مكان إجراء المحادثة |
التخصص |
الملاحظـــــــــة |
|
بوترعة بشرى |
الادب واللغات |
الانجليزية |
|
|
برقلاح ايمان |
الادب واللغات |
لسانيات وتحليل الخطاب أو ما يعادله |
|
|
بعبوش علي |
الادب واللغات |
لسانيات وتحليل الخطاب أو ما يعادله |
|
|
بن بريك حراق |
الادب واللغات |
لسانيات وتحليل الخطاب أو ما يعادله |
|
|
بن دريس عبد العزيز |
الادب واللغات |
لسانيات وتحليل الخطاب أو ما يعادله |
|
|
بن قيراط زينب |
الادب واللغات |
لسانيات وتحليل الخطاب أو ما يعادله |
|
|
بوشارب نجيب |
الادب واللغات |
لسانيات وتحليل الخطاب أو ما يعادله |
|
|
بوغازي صباح |
الادب واللغات |
لسانيات وتحليل الخطاب أو ما يعادله |
|
|
بومود طارق |
الادب واللغات |
لسانيات وتحليل الخطاب أو ما يعادله |
|
|
حلحاز حبيبة |
الادب واللغات |
لسانيات وتحليل الخطاب أو ما يعادله |
|
|
داودي وهاب |
الادب واللغات |
لسانيات وتحليل الخطاب أو ما يعادله |
|
|
زرقي عبد العزيز |
الادب واللغات |
لسانيات وتحليل الخطاب أو ما يعادله |
|
|
سهام رابح |
الادب واللغات |
لسانيات وتحليل الخطاب أو ما يعادله |
|
|
صويلة عمار |
الادب واللغات |
لسانيات وتحليل الخطاب أو ما يعادله |
|
|
طاهر مزدك فريد |
الادب واللغات |
لسانيات وتحليل الخطاب أو ما يعادله |
|
|
فوغاتي عاتي عبد الحق |
الادب واللغات |
لسانيات وتحليل الخطاب أو ما يعادله |
|
|
مفروش سهيلة |
الادب واللغات |
لسانيات وتحليل الخطاب أو ما يعادله |
|
|
زواري رضا |
الادب واللغات |
النقد المعاصر أو ما يعادله |
|
|
شطاح نجيبة |
الادب واللغات |
النقد المعاصر أو ما يعادله |
|
|
ضيف الله سعيد |
الادب واللغات |
النقد المعاصر أو ما يعادله |
|
|
عبد الباقي بن ديب |
الادب واللغات |
النقد المعاصر أو ما يعادله |
|
|
فيلالي انيس |
الادب واللغات |
النقد المعاصر أو ما يعادله |
|
|
قرين نوال |
الادب واللغات |
النقد المعاصر أو ما يعادله |
|
|
منصورية فتحي |
الادب واللغات |
النقد المعاصر أو ما يعادله |
|
|
نويوة عبد القادر |
الادب واللغات |
النقد المعاصر أو ما يعادله |
|
|
حلاسي منال |
التكنولوجيا |
التحكم في الإخطار الكيميائية والبتروكيميائية وأثرها على المحيط أو ما يعادله |
|
|
شويط حنيفة |
التكنولوجيا |
التحكم في الإخطار الكيميائية والبتروكيميائية وأثرها على المحيط أو ما يعادله |
|
|
قرفي سامية |
التكنولوجيا |
التحكم في الإخطار الكيميائية والبتروكيميائية وأثرها على المحيط أو ما يعادله |
|
|
لقشيري نعيمة |
التكنولوجيا |
التحكم في الإخطار الكيميائية والبتروكيميائية وأثرها على المحيط أو ما يعادله |
|
|
برباش صورية |
التكنولوجيا |
تشخيص ومراقبة الأنظمة أو ما يعادله |
|
|
شاوش علية |
التكنولوجيا |
تشخيص ومراقبة الأنظمة أو ما يعادله |
|
|
شيخ مروان |
التكنولوجيا |
تشخيص ومراقبة الأنظمة أو ما يعادله |
|
|
كارد صابر |
التكنولوجيا |
تشخيص ومراقبة الأنظمة أو ما يعادله |
|
|
كريكب محمد |
التكنولوجيا |
تشخيص ومراقبة الأنظمة أو ما يعادله |
|
|
نفير نور الدين |
التكنولوجيا |
تشخيص ومراقبة الأنظمة أو ما يعادله |
|
|
هوام يحي |
التكنولوجيا |
تشخيص ومراقبة الأنظمة أو ما يعادله |
|
|
بولقنافد نبيل |
التكنولوجيا |
تقنيات إعادة تأهيل البناءات القديمة أو ما يعادله |
|
|
طالبي نبيل |
التكنولوجيا |
صيانة صناعية أو ما يعادله |
|
|
فيصلي يوسف |
التكنولوجيا |
صيانة صناعية أو ما يعادله |
|
|
بلال يوسف |
التكنولوجيا |
الكتروكيمياء وتأكل أو ما يعادله |
|
|
بوشريط لامية |
التكنولوجيا |
الكتروكيمياء وتأكل أو ما يعادله |
|
|
حكيمي نسرين |
التكنولوجيا |
الكتروكيمياء وتأكل أو ما يعادله |
|
|
دوب وردة |
التكنولوجيا |
الكتروكيمياء وتأكل أو ما يعادله |
|
|
شلغام امال |
التكنولوجيا |
الكتروكيمياء وتأكل أو ما يعادله |
|
|
عبيد شارف سمية |
التكنولوجيا |
الكتروكيمياء وتأكل أو ما يعادله |
|
|
علوش ليلى لمياء |
التكنولوجيا |
الكتروكيمياء وتأكل أو ما يعادله |
|
|
مسخ سامية |
التكنولوجيا |
الكتروكيمياء وتأكل أو ما يعادله |
|
|
بن سقني اسكندر |
التكنولوجيا |
مراقبة أو ما يعادله |
|
|
راشدي لطفي |
التكنولوجيا |
مراقبة أو ما يعادله |
|
|
سويسي فوزي |
التكنولوجيا |
مراقبة أو ما يعادله |
|
|
قداورية اسماعين |
التكنولوجيا |
مراقبة أو ما يعادله |
|
|
لخضاري عبد الحليم |
التكنولوجيا |
مراقبة أو ما يعادله |
|
|
مطاطلة حسينة |
التكنولوجيا |
مراقبة أو ما يعادله |
|
|
وزناد خالد |
التكنولوجيا |
مراقبة أو ما يعادله |
|
|
ياسف ريمة |
التكنولوجيا |
مراقبة أو ما يعادله |
|
|
بن كرطوسة ميادة |
التكنولوجيا |
هندسة المواد أو ما يعادله |
|
|
بوشامة لمياء |
التكنولوجيا |
هندسة المواد أو ما يعادله |
|
|
بوكرموش نوال |
التكنولوجيا |
هندسة المواد أو ما يعادله |
|
|
بولطيف وليد |
التكنولوجيا |
هندسة المواد أو ما يعادله |
|
|
جبيحة فارس |
التكنولوجيا |
هندسة المواد أو ما يعادله |
|
|
حمام عبد الرزاق |
التكنولوجيا |
هندسة المواد أو ما يعادله |
|
|
درابلة الطاهر |
التكنولوجيا |
هندسة المواد أو ما يعادله |
|
|
رحال حسيبة |
التكنولوجيا |
هندسة المواد أو ما يعادله |
|
|
رحيم محمد |
التكنولوجيا |
هندسة المواد أو ما يعادله |
|
|
قريقة فؤاد |
التكنولوجيا |
هندسة المواد أو ما يعادله |
|
|
بومزايد ياسين |
العلوم |
إعلام ألي |
|
|
علي قشي فريدة |
العلوم |
إعلام ألي |
|
|
قاسمي عبد الله |
العلوم |
إعلام ألي |
|
|
لعلاوة شهرة |
العلوم |
إعلام ألي |
|
|
معتصم بن عبد الرحمن |
العلوم |
إعلام ألي |
|
|
بن جديد مديحة |
العلوم |
بيولوجيا حيوانية أو ما يعادله |
|
|
بودبوز سميرة |
العلوم |
بيولوجيا حيوانية أو ما يعادله |
|
|
بوربيع سعيد |
العلوم |
بيولوجيا حيوانية أو ما يعادله |
|
|
بوزراع حياة |
العلوم |
بيولوجيا حيوانية أو ما يعادله |
|
|
بوسحابة سارة |
العلوم |
بيولوجيا حيوانية أو ما يعادله |
|
|
جقريف غنية |
العلوم |
بيولوجيا حيوانية أو ما يعادله |
|
|
زواينية صبرينة |
العلوم |
بيولوجيا حيوانية أو ما يعادله |
|
|
طايع حكيمة |
العلوم |
بيولوجيا حيوانية أو ما يعادله |
|
|
ظوافر لزيوة |
العلوم |
بيولوجيا حيوانية أو ما يعادله |
|
|
عطوي نوال |
العلوم |
بيولوجيا حيوانية أو ما يعادله |
|
|
قاسمي هند |
العلوم |
بيولوجيا حيوانية أو ما يعادله |
|
|
لعناني اسمهان |
العلوم |
بيولوجيا حيوانية أو ما يعادله |
|
|
عبد الكبير سعيد |
العلوم |
تحليل دالي أو ما يعادله |
|
|
بلياسين زهية |
العلوم |
الرياضيات |
|
|
بوسنة جلال |
العلوم |
الرياضيات |
|
|
بوشريط امين |
العلوم |
الرياضيات |
|
|
ساسي فاتح |
العلوم |
الرياضيات |
|
|
قواسمية عقبة |
العلوم |
الرياضيات |
|
|
قواسمية محمد |
العلوم |
الرياضيات |
|
|
معيزي محمد |
العلوم |
الرياضيات |
|
|
لعور وليد |
العلوم |
هندسة البرامج |
|
|
خضراوي فتيحة |
العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية |
اتصال بيئي أو ما يعادله |
|
|
مهري شفيقة |
العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية |
اتصال بيئي أو ما يعادله |
|
|
زيايتة يونس |
العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية |
الاتصال والتنمية المستدامة للمؤسسات أو ما يعادله |
|
|
الواهم مصابح مريم |
العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية |
الاتصال والتنمية المستدامة للمؤسسات أو ما يعادله |
|
|
مرابط رشيد |
العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية |
انثروبولوجيا أو ما يعادله |
|
|
براني عبد النبيل |
العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية |
تاريخ وسيط أو ما يعادله |
|
|
برق الاعويني |
العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية |
تاريخ وسيط أو ما يعادله |
|
|
بواشرية بلقاسم |
العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية |
تاريخ وسيط أو ما يعادله |
|
|
بوالصوف فوضيل |
العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية |
تاريخ وسيط أو ما يعادله |
|
|
بولحبال رياض |
العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية |
تاريخ وسيط أو ما يعادله |
|
|
جميات احمد |
العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية |
تاريخ وسيط أو ما يعادله |
|
|
رماش ابراهيم |
العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية |
تاريخ وسيط أو ما يعادله |
|
|
شعوة علي |
العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية |
تاريخ وسيط أو ما يعادله |
|
|
عيساوة محمد |
العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية |
تاريخ وسيط أو ما يعادله |
|
|
قادري حمزة |
العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية |
تاريخ وسيط أو ما يعادله |
|
|
قموح فريد |
العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية |
تاريخ وسيط أو ما يعادله |
|
|
قويدري خثير |
العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية |
تاريخ وسيط أو ما يعادله |
|
|
كربوع مسعود |
العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية |
تاريخ وسيط أو ما يعادله |
|
|
مباركية عبد القادر |
العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية |
تاريخ وسيط أو ما يعادله |
|
|
دريج نبيلة |
العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية |
سمعي بصري أو ما يعادله |
|
|
برهوم اسماء |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
مالية أو ما يعادله |
|
|
بلقاسم كحلولي احلام |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
مالية أو ما يعادله |
|
|
بن عزيزة صورية |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
مالية أو ما يعادله |
|
|
جعفرهني محمد |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
مالية أو ما يعادله |
|
|
الحيول اسماء |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
مالية أو ما يعادله |
|
|
خلفة ساهل زينب |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
مالية أو ما يعادله |
|
|
دعاس مصعب |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
مالية أو ما يعادله |
|
|
زيادي سامي |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
مالية أو ما يعادله |
|
|
عساس مريم |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
مالية أو ما يعادله |
|
|
قرقاد عادل |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
مالية أو ما يعادله |
|
|
بلغوتي نصيرة |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
محاسبة أو ما يعادله |
|
|
بن رحمون سليم |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
محاسبة أو ما يعادله |
|
|
بن يحي ناجي |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
محاسبة أو ما يعادله |
|
|
بوريش مهنى |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
محاسبة أو ما يعادله |
|
|
بوصبع ناصر |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
محاسبة أو ما يعادله |
|
|
بوقرورة ايوب |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
محاسبة أو ما يعادله |
|
|
بويباون مسعود |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
محاسبة أو ما يعادله |
|
|
تغليسية لمين |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
محاسبة أو ما يعادله |
|
|
حفناوي مسلم |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
محاسبة أو ما يعادله |
|
|
دادة دليلة |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
محاسبة أو ما يعادله |
|
|
دواس ليندة |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
محاسبة أو ما يعادله |
|
|
سليماني عبد الحكيم |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
محاسبة أو ما يعادله |
|
|
صبيعات ابراهيم |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
محاسبة أو ما يعادله |
|
|
صراوي مراد |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
محاسبة أو ما يعادله |
|
|
العايب صبرينة |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
محاسبة أو ما يعادله |
|
|
قبايلي محمد |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
محاسبة أو ما يعادله |
|
|
قرفي حكيم |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
محاسبة أو ما يعادله |
|
|
منصور حليمة |
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
محاسبة أو ما يعادله |
|
قائمة المترشحين المرفوضين
التخصص | الكلية | اللقب والاسم | الرقم |
لسانيات وتحليل الخطاب أو ما يعادله | الادب واللغات | جقريف فاروق | 1 |
لسانيات وتحليل الخطاب أو ما يعادله | الادب واللغات | مهناوي عبد الباقي | 2 |
التحكم في الإخطار الكيميائية والبتروكيميائية وأثرها على المحيط أو ما يعادله | التكنولوجيا | بن حبيلس سجية | 3 |
التحكم في الإخطار الكيميائية والبتروكيميائية وأثرها على المحيط أو ما يعادله | التكنولوجيا | ضريف سيف الدين | 4 |
تشخيص ومراقبة الأنظمة أو ما يعادله | التكنولوجيا | حسين ناصر | 5 |
تشخيص ومراقبة الأنظمة أو ما يعادله | التكنولوجيا | العابد فيصل | 6 |
تشخيص ومراقبة الأنظمة أو ما يعادله | التكنولوجيا | قديد حمزة | 7 |
تقنيات إعادة تأهيل البناءات القديمة أو ما يعادله | التكنولوجيا | منصوري لامية | 8 |
صيانة صناعية أو ما يعادله | التكنولوجيا | سعايدية عزيز | 9 |
صيانة صناعية أو ما يعادله | التكنولوجيا | قياسة رشيد | 10 |
صيانة صناعية أو ما يعادله | التكنولوجيا | ناتوري محمد صفيان | 11 |
مراقبة أو ما يعادلهك | التكنولوجيا | بوجعادة احمد | 12 |
مراقبة أو ما يعادله |
التكنولوجيا | لعلمي فوزية | 13 |
مراقبة أو ما يعادله | التكنولوجيا |
بشيري عبد القادر |
14 |
هندسة المواد أو ما يعادله | التكنولوجيا | بن عبيد سميرة | 15 |
هندسة المواد أو ما يعادله | التكنولوجيا | سعودي عادل | 16 |
هندسة المواد أو ما يعادله | التكنولوجيا |
شليل وسيلة |
17 |
هندسة المواد أو ما يعادله | العلوم | عزاري يوسف | 18 |
بيولوجيا حيوانية أو ما يعادله | العلوم | فراح شهرة | 19 |
بيولوجيا حيوانية أو ما يعادله | العلوم | لخشين نجاة | 20 |
بيولوجيا حيوانية أو ما يعادله | العلوم |
حلاسي ابتسام |
21 |
التحكم في الإخطار الكيميائية والبتروكيميائية وأثرها على المحيط أو ما يعادله | العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية | بوشوخ هاجر | 22 |
الاتصال والتنمية المستدامة للمؤسسات أو ما يعادله | العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية | مطلاوي الربيع | 23 |
الاتصال والتنمية المستدامة للمؤسسات أو ما يعادله | العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية | معافة رقية | 24 |
الاتصال والتنمية المستدامة للمؤسسات أو ما يعادله | العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية | شابر محمد كريم | 25 |
انثروبولوجيا أو ما يعادله | العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية |
كريم محمد |
26 |
تاريخ وسيط أو ما يعادله | العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية | منزل الطاهر | 27 |
تاريخ وسيط أو ما يعادله | العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير | حسين حميد | 28 |
مالية أو ما يعادله | العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير | حساني حسين | 29 |
محاسبة أو ما يعادله | العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير | سلمات عقيلة | 30 |
محاسبة أو ما يعادله | العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير | عميروش ابتسام | 31 |
محاسبة أو ما يعادله | العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير | عميروش نجوي | 32 |
محاسبة أو ما يعادله | العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير | قرفي عمار | 33 |
محاسبة أو ما يعادله | العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير | هشام عامر | 34 |
مالية أو ما يعادله | العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير | رحيمي عيسى | 35 |
ملاحظة: آخــــــر اجــــــل لإيــــــداع الطعــــــون يــــــوم 2014/03/06
programme du séminaire
Accompagnement méthodologique à l’utilisation et au développement Référentiel d’Assurance Qualité de l’Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique
RESULTAT R1: Assurance Qualité Interne
SEMINAIRE LOCAL REFERENTIEL
Sites Pilote R1
9 et 10 mars 2014, Université de Skikda,
M. HÉNARD Fabrice - expert court terme - Spécialiste en assurance qualité dans l'enseignement supérieur
Objectifs du séminaire :
- Compréhension partagée des modes d’utilisation du référentiel dans la conduite des activités d’évaluation interne à conduire localement.
- Progression dans la construction du référentiel local d’autoévaluation engagé sur les sites pilotes
- Contribution à l’enrichissement du référentiel national CIAQES
PROGRAMME DU SEMINAIRE
Dimanche 9 mars 2014 |
Matin 9h-13h
Après midi 14-17h |
Ouverture de séminaire RAQ/Expert
Les systèmes nationaux d'Assurance Qualité dans l'Enseignement Supérieur
|
La construction et les usages des référentiels 4 .Un ou plusieurs référentiels ? Comment les rendre compatibles ? 5. Les évolutions des référentiels dans le temps, selon les situations 6 .La structuration des référentiels 7. L'usage des référentiels dans l'auto-évaluation Introduction à la seconde journée |
||
Lundi 10 mars 2014
|
Matin 9:00h- 12:30h
Après midi |
L'enrichissement du référentiel local et son articulation avec le référentiel national CIAQES.
Approfondissement du référentiel local |
Mise en commun des travaux de groupe 11. Mise en commun des travaux de groupe 12. Quelles prochaines étapes engager pour finaliser le référentiel ? 13. Réflexion : comment juger à partir des informations collectées ? Comment aboutir à un positionnement consensuel sur la base des références ? Conclusion du séminaire |
En consortium avec:
TDR – RESULTAT R1 – SEMINAIRE LOCAL REFERENTIEL
قائمةالطعون المقبولة
الملاحظة | التخصص | الكلية | الاسم والقب | الرقم |
قبول الطعن | تاريخ وسيط أو ما يعادله | العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية | منزل الطاهر | 01 |
قائمةالطعون المرفوضة
قائمة الطعون المرفوضة
الملاحظة | التحصص | الكلية | الاسم والقب | الرقم |
تأكيد الرفض | بيولوجيا حيوانية أو ما يعادله | العلوم | غراري يوسف | 01 |
تأكيد الرفض | الاتصال والتنمية المستدامة للمؤسسات أو ما يعادله | العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية | بوشوخ هاجر | 02 |
تأكيد الرفض | انثروبولوجيا أو ما يعادله | العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية | شابر محمد كريم | 03 |
تأكيد الرفض | مالية أو ما يعادله | العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير | رحيمي عيسى | 04 |
المدارس الوطنية العليا
المدارس التحضيرية
ناحية الوسط
|
ناحية الشرق
|
|||||||||||||
|
|
الملتقى الوطني الاول حول التراث و الرقمنة، التحديات الراهنة و آفاق المستقبل يومي 07 و 08 ماي 2014
ينظم قصر الثقافة لولاية سكيكدة مع مخبر البحوث و الدراسات الغجتماعية لجامعة سكيكدة الملتقى الوطني الاول حول الثرات و الرقمنة ، التحديات الراهنة و آفاق المستقبل يومي 07 و 08 ماي 2014 بقصر الثقافة
Read more...التراث و الرقمنة، التحديات الراهنة و آفاق المستقبل
تتعاظم الحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى دراسات أكثر منهجية للتراث، و لتحليل أكثر ملموسية لعناصره و مكوناته؛ باعتباره ثقافة متناقلة بين الأجيال، بما تتضمنه من أفكار و فلسفات و عادات و تقاليد و رؤى وجماليات و أّذواق...الخ.
و لا ريب أن تاريخ تراث ما، يشكل جزء لا يتجزأ من كيانه الحاضر، و مؤشرا لما سيكون عليه في المستقبل، كما أن تفهم هذا التاريخ، يكون بعدا معرفيا له قيمته و إسهامه البارز في التفسير و التحليل و التنبؤ بسيرورات و تشكلات هذا التراث، خاصة إذا علمنا أن العناية به، ما هو إلا تخطيط للمستقبل. فتاريخ الأمم و الحضارات يتشكل مما لديها من تراث فكري و حضاري تراكم عبر مراحل تطور هذه الأمم.
و في ضوء هذه الحقيقة؛ فإن ارتباط التراث بالمخزون الحضاري؛ يتطلب الفهم العميق له و المعرفة الواعية بمكوناته، فضلا عن القدرة على استشراف المستقبل، و متابعة احتمالاته و إمكاناته اللانهائية، و تحدياته. ذلك أنه إلى جانب ما يلقيه هذا الفهم من أضواء على مسيرة التراث وعلى البناء المتغير للمجتمع؛ فإنه يساعد على مواكبة عصر العولمة و التحولات العاصفة في وسائل الاتصال، و تكنولوجيا المعلومات.
و من هنا تأتي ضرورة الحفاظ على التراث باستغلال التكنولوجيا الحديثة، و رقمنته؛ لأن التواجد في البيئة الرقمية، أصبح ضرورة من ضرورات العصر. و لا غرو، إذن، أن يحدث النشر الإلكتروني تطورا هاما على صعيد الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات، استرجاعها و استعمالها ناهيك عن ما للقيمة التجارية للمنتوج الثقافي و الربط المزدوج بين ما هو اقتصادي مولد للثروة و الشغل، و ما هو ثقافي مصدر للقيم و المفاهيم و الهوية.و من هذه الزاوية، تتجسد الحاجة الملحة إلى نشر التراث إلكترونيا. و غير خاف أن هذه القضية، أصبحت بالفعل ضرورة علمية و عملية في عصر المعلومات.
و أي كان الأمر؛ فإن الشواهد الواقعية، تؤكد ضرورة الجرد الأثري، و تصنيف التراث و رقمنته للمحافظة عليه و نقله و تبادله، و كذا لمواجهة الثقافة الكونية التي تهدد الخصوصيات التاريخية، و مآلات تراثها و تحدياته.
لذا أصبح لزاما علينا أن نستفيد من الانتشار السريع للتقنيات الحديثة، في خدمة التراث و العمل على نشره لمواجهة التحديات الراهنة و التفاوض مع المستقبل. و هذا لا يتأتى، بطبيعة الحال، إلا من خلال الإجابة على التساؤلات التالية: ما هو التراث، و كيف نفهمه، ما دلالته و أبعاده؟. كيف يتم جرده و تصنيفه و رقمنته، و استخدامه بطريقة عقلانية و رشيدة، من أجل ولوج مجتمع المعرفة و مواكبة التحولات المتسارعة في شتى مناحي الحياة.
تلك هي التساؤلات الرئيسية التي يدور حولها الحوار في الملتقى الوطني حول"التراث و الرقمنة" المزمع عقده يومي 07 و 08 ماي 2014 بقصر الثقافة.
محاور الملتقى
أولا - التراث: الجرد، التصنيف، الأبعاد و الدلالات.
ثانيا - الرقمنة و الحفاظ على التراث و تداوله.
ثالثا - الثقافة الكونية و الخصوصيات الثقافية، و مآلات التراث وتحدياته.
رابعا - العناية بالتراث و تخطيط المستقبل.
قيد الإنجاز
الصفحة قيد الإنجاز
مذكــرة خاصة بتجديد أعضاء مجلس إدارة الجامعة تابع
ليكن في علم جميع الموظفين والطلبة انه سيشرع في تجديد أعضاء مجلس إدارة الجامعة للعهدة 2018/2015، حسب الرزنامة الآتية:
1- عدد الممثلين في المجلس:
ممثل واحد(1) عن الأساتذة ينتخب من بين الأساتذة ذوي مصف الأستاذية (أساتذة +أساتذة محاضرين قسم "أ" عن كل كلية.
ممثلين (2) منتخبين عن سلك الأساتذة المساعدين.
ممثلين (2) منتخبين عن الموظفين الإداريين والتقنيين وأعوان المصالح .
ممثلين (2) منتخبين عن الطلبة .
2- افتتاح الترشيحات من 2015/02/03 إلى غاية 2015/02/12: وتتم على مستوى الكليات، والأمانة العامة بالنسبة لموظفي مديرية الجامعة والمصالح المشتركة، وعلى مستوى المديرية الفرعية للنشاطات الثقافية والرياضية بالنسبة للطلبة.
3 - إجراء الانتخابات : يوم 2015/02/16 من الساعة 09 صباحا إلى غاية :15.00
بالكليات ( موظفي الكليات).
نادي رئاسة الجامعة (موظفي مديرية الجامعة والمصالح المشتركة).
المديرية الفرعية للنشاطات الثقافية والرياضية (بالنسبة للطلبة).
4- الإعلان عن نتائج الفرز النهائي :2015/02/17.
وتتم على مستوى الأمانة العامة للجامعة
وعليــــــــــه، أطلب من السيدات والسادة عمداء الكليات اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع السيد الأمين العام للجامعة لإنجاح هذه العملية.
برنامج التظاهرات العلمية لسنة 2016 تابع
برنامج التــــظاهـــــرات العلمية لسنة 2016 ( النتائج و الأهداف)
النتــائــج | الأهــداف | التاريــخ | نـــوع التظاهــرة | مـــوضــــوع التــــظــاهـــرة العلميــة | القســم | الرقم |
الــجــامــعــة رئــاســة | ||||||
-Gestion et stockage de l’énergie. - - protection de l’environnement en utilisant les énergies renouvelables - - énergies et habitats. -eau et énergies renouvelables. |
أكتوبر 2016 | WORK- SHOP | WORK SHOP ALGERO-TUNISIEN SUR LES ENERGIES RENOUVELABLES | الجامعــة | 01 | |
كـليــة الحــقــوق والـعلـــوم السـياسيــة | ||||||
- رفع الوعي القانوني و العلمي للطلبة - الارتقـــاء بالبحـــــث العلمـــــي و المساهمـــــــــة في رفع الوعي القانوني في الكلية. - التكوين المتخصص للطلبة على مستوى الماستر و الليسانس فــي القانون الخاصمن خلال التراكم العلمي المعرفي . - تبـــادل الخبرات العلميـــة من خلال التقـــاء الباحثين و إقامـــة مشاريع بحثمشتركة. |
- ضبط مسار تطور التشريعات الخاصة بحماية المرأة . - مراجعة التشريعات المتعلقة بالأسرة ورصـــد الثغـــــرات القانونية التي تؤثـــر سلبا على كيان الأسرة و استقــــــرارها . |
08 و 09 مارس 2016 | ملتقى وطني |
حماية المرأة في التشريعات الوطنية في ضوء الاتفاقيات الدولية – واقع و مقاربات - |
الحقوق | 02 |
1- العلمية : - التوظيــف العلمــي للظاهــرة موضــــوع البحــث (الهجــــرة) وتوظيفها كمتغير لفهم تأثيـــرها على طبيعـة العلاقات بين الدول. - بناء تراكم معرفي مؤسس على معطيات إحصائية و إمبريقيــــة تعطي منطلقــــات بحث جديـــدة قادرة على متابعة تطور ظاهرة الهجرة و أثارها . 2- العملية : - توضيح الإستراتيجيات المتبعة من قبــل الــدول في التعامـل مع ظاهرة الهجرة، و كيفيــة بنــــاء سياسات مشتركـــة لاحتــواء هذه الظاهرة في أبعادهــــا الإنسانيــة و الاقتصادية و الأمنية. - الخروج بتوصيات عملية قابلة للتعميم 3-البيداغوجية : -إقامة مشاريع بحث على مستوى المؤسســات الجامعيــــــة تتعلــق بموضوع الهجــــرة ، و توظيـف النظريات المتعلقــــة بفهم الواقـع الدوليمن منظــورات واقعيـــــة أو مثالية أو بنائية. |
- توفير فرصة للحوار و تبادل المعلومــات و التجارب بيــــن الدول المتوسطيـــــة جنـــــوب و شمال المتوسط المعنية بقضايا و تداعيــــــــات الهجـــــــــرة ، و استعراض مواقف و تجارب المؤسسات و المنظمات العربية الإفريقيــــــــة ، المتوسطيـــــة و الأوروبيـــــــة و الدولية ذات العلاقة - وضع آليــــات تعاون عمليــة بهدف إدارة حركــــات تدفــــق المهاجريـــــن بصورة إنسانية . - إيجاد مقترحــــات لمعالجــــة تداعيات الهجـــــرة خاصة غير الشرعيــــــة منها في مختلـــف الأصعدة . - بلـــورة رؤى ومقترحــــات ومشروعـــــات لحســـــن إدارة تحديات الهجرة غير الشرعيـــة والتحكـــــم فيــــــها بما يحد من سلبياتهــــا و يساعد على البحث عن بدائـــل إيجابيــــــــة لهـــا . - إطلاق مشاريع بحثية لرصد و تحليل ظاهــــرة الهجـــــــرة و تحدياتها في إطار شراكة لبين الجهات الوطنية و الإقليميــــة والدولية المعنية. |
26 و 27 أفريل 2016 | ملتقى دولي |
إشكالية الهجرة في العلاقات الدولية "الأبعاد الأمنية، الإنسانية و الاقتصادية" |
العلوم السيلسية | 03 |
كليــة العلــوم الاجتمــاعيــة والعلــوم الإنسانيــة | ||||||
- تدوين تاريخ المجازر الاستعمارية بالجزائر. - تحليل سلوك و نفسية القادة العسكريين الذين أمروا وأشرفوا على المجازر. - تمكين طلبة الجامعة بصفة عامة، وطلبة التاريخ بصفة خاصة من المادة التاريخية. - توسيع المعرفة التاريخية حول تاريخ الجزائر المعاصر. - خلق لقاءات علمية بين مختلف الباحثين من مختلف الجامعات الوطنية والأجنبية. |
-تحليل المذابح و المجازر كحدث تاريخي مع تتبع مساره (من الإعداد إلى التنفيذ) -إبراز ملمح الفاعلين و في المقابل تحديد هوية الجماعات و الأشخاص المستهدفين من الإبادة و السحق. -مساءلة التصريحات الصادرة بعد المجازر، أيما كان شكلها (روايات شفوية، مذكرات أو قصص أدبية...) لشهود عيان أو الجهات الفاعلة أو الناجين من المذابح إن وجدوا. - يحاول الدفع إلى الشروع في التفكير حول مسارات عمل و بحث متعددة التخصصات حول مجازر الاستعمار الفرنسي بالجزائر، انطلاقا من مقاربات و أدوات بحث جديدة. - تشجيع المبادرات العملية من أجل تحديد أماكن وقوع المجازر و جعلها كشواهد للذاكرة، - يحاول هذا الملتقى الخوض في تاريخ المجازر الاستعمارية التي ارتكبت في الجزائر و مقارنتها على المستوى العالمي مع مذابح الاستعمار الفرنسي في أقاليم ما وراء البحار أو غيرها، أو مع مذابح أخرى اقترفتها قوى استعمارية أخرى قديما و حديثا. |
02 و 03 ماي 2016 | ملتقى دولي |
المجازر، أداة سياسية لاجتثاث الشعوب المستعمرة -الجزائر نموذجا- |
العلوم الانسانية | 04 |
-الكشف عن آليات التقويم المستمر على مستوى الجامعة الجزائريةفيظل نظام ل. م د -انتقاء معايير التقييم المتفق عليها (ورشات) وتطبيقها فعليا على مستوى الجامعة |
-محاولة تقصي معايير التقويم الجامعي في مختلف المواد التعليمية و الحصص التكوينية محاضرة أعمال موجهة أعمال تطبيقية و مدى تحقيقها لما جاء بنظام ل م د. - معرفة اتجاهات مختلف عناصر العملية التربوية نحو آليات التقويم المطبقة. - مدى مصداقية و موضوعية تقييم الطلبة من طرف عناصر العملية التربوية. - اقتراح ميكانيزمات تفعيل الممارسات البيداغوجية الحديثة ذات الصلة بالتقويم المستمر تحقيقا لنظام ل م د |
27 و 28 أفريل 2016 |
ملتقى وطني |
إشكالية التقويم في الجامعة الجزائرية في في ظل نظام ل. م. د |
علم النفس | 05 |
كـليـــة الآداب واللـغـــات | ||||||
-إحداث تواصل بين الأساتذة والطلبة حول هذا الموضوع الذي له أهمية خاصة في تاريخ الإسلام وتاريخ الجزائر. -فتح الأبواب أمام الطلبة والباحثين ولفت انتباههم إلى هذا الموضوع القيم. -فرصة للطلبة لالتقاط مواضيع تتعلق بمذكرات تخرجهم. -إحداث همزة وصل بين أدباء الثورة من خلال أدبهم والباحثين في مجال الأدب. |
-الاهتمام بتراثنا الأدبي الحديث وذلك بمعرفة مصادره وأعلامه ونصوصه. -إبراز القيم الفنية والاجتماعية والحضارية للنصوص على اختلاف أنواعها. -ربط الأجيال بقيم الثورة التحريرية الجزائرية الكبرى. |
17 فيفري 2016 |
يوم دراسي |
الأدباء الشهداء إبان الثورة التحريرية "جدلية الحبر والدم" |
اللغة والأدب العربي | 06 |
-فتح الفرصة أمام الطلبة والأساتذة للاستفادة من تجارب قامات هذا الأدب المقيمين في الخارج. -تمكين الطلبة والأساتذة من استجواب كبار الأدباء الجزائريين وإحداث تواصل دائم معهم. -ينثر هذا الملتقى الفريد من نوعه في الجزائر الغبار عن هذا الأدب الذي ظل مخفيا. -فرصة أمام الطلبة لاختيار مواضيع مذكراتهم لاسيما حول هذا الموضوع التي تفتقر إليه المكتبة الجزائرية. |
-التعرف على الأدباء الجزائريين الذين جعلوا هذا الأدب مقدسا قداسة الثورة التحريرية. -معرفة مدى تأثر الأدباء الجزائريين في المهجر بغيرهم من الأدباء الأجانب. -معرفة الآثار الأدبية المنثورة والموزونة التي كونت لنفسها جمهورا واسعا من القراء في الداخل والخارج لتتحدى المحلية وتطالب بالعالمية. |
18 و 19 أكتوبر 2016 |
ملتقى دولي |
الأدب الجزائري المهاجر |
اللغة والأدب العربي |
07 |
-Having a national melting pot of different point of views about post colonial studies in third world countries. -Open the doors for teachers and students to carry on researches about this subject especially doctoral and master degree students (pick out their research proposals). -Students can keep in touch with teachers from different universities. |
-To introduce the literature of postcolonial countries. -To try to solve the problems of « Decolonizing the mind ». -To help students to understand the process of research, criticism and analysis of literary texts. |
07 و 08 نوفمبر 2016 |
ملتقى وطني |
POSTCOLONIAL STUDIES RECLAIMING CULTURE AND |
اللغات الأجنبية |
08 |
كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير |
||||||
- تمكين الأساتذة الباحثين من ربط البحث العلمي بالميدان التطبيقي، وتحكمهم في النماذج القياسية الجديدة على الساحة الاقتصادية. - تعزيز التكوين النظري لطلبة الاقتصاد. - تأطير طلبة نهاية طور التدرج وما بعد التدرج، وتوجيههم نحو موضوعات أثر التبعية الاقتصادية. |
-تشخيص الوضع الاقتصادي للجزائر خاصة في ظل تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية. -تحليل التبعية الاقتصادية، والتجارية، والمالية للجزائر. -المساهمة في وضع إستراتيجية تنموية وطنية للاستقلال الاقتصادي. |
18 و 20 افريل 2016 |
ملتقى وطني |
أثر التبعية الاقتصادية على الاقتصاد الجزائري |
العلوم الاقتصادية |
09 |
-تمكين الأساتذة الباحثين من التعرف بشكل مفصل عن الأوضاع الراهنة للاقتصاد الجزائري، وإشراكهم في صياغة الحلول المناسبة. -تعزيز التكوين النظري لطلبة الاقتصاد. -تأطير طلبة نهاية طور التدرج وما بعد التدرج، وتوجيههم نحو موضوعات التنمية المستدامة. -إشراك طلبة الليسانس والماستر تخصص "تنمية مستدامة" في فعاليات الملتقى بأوراق بحثية. |
-تشخيص الأزمة الراهنة التي يعيشها الاقتصاد الجزائري. -البحث عن السبل الكفيلة، والسياسات الإصلاحية لتخطي تبعات الأزمة. -البحث عن السياسات الإصلاحية لدفع مسيرة التنمية المستدامة في الجزائر نحو المستويات المرغوبة. |
|